Showing all 2 results

د.عبد العزيز محمد الدخيل مفكر سعودي حائز على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة أنديانا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1974.

بدأ حياته الأكاديمية في جامعة أنديانا عام 1969 وهو في مرحلة الدكتوراه، وفي عام 1987 التحق كبروفسور زائر بجامعة جورج تاون الأمريكية مدرّساً للاقتصاد الخليجي. وفي عام 1986 عيّن عضواً في المجلس الأعلى لجامعة الملك فيصل.

في عام 2011 انضم إلى جامعة أكسفورد، معهد دراسات البترول والطاقة زميلاً زائراً وفي عام 2012م، كان أستاذاً زائراً في كلية إدارة الأعمال، الجامعة الأمريكية في بيروت.

التحق د.الدخيل بوزارة المالية عام 1975، أميناً عاماً لصندوق الاستثمارات العامة ثم وكيلاً مساعداً للشؤون الاقتصادية ثمَّ وكيلاً لوزارة الشؤون المالية و الحسابات.

رأس الدكتور الدخيل العديد من مجالس الإدارة لمؤسسات مالية واقتصادية، منها الشركة العربية للاستثمار، صندوق التنمية العقارية، البنك السعودي للاستثمار.

وفي يناير1980م قدم د. الدخيل استقالته كوكيلاً لوزارة المالية للشؤون المالية والحاسبات.

تفرغ د.الدخيل للبحوث والاستشارات الاقتصادية والمالية وأسس المركز الاستشاري للاستثمار والتمويل عام 1980. وفي عام 2007م أنشأ مجموعة الدخيل المالية تحت إشراف هيئة السوق المالية حيث قامت بالعديد من دراسات الجدوى والدراسات المالية للقطاع الخاص وتحويل عدد من الشركات السعودية إلى شركات مساهمة عامة.