• تاريخ العمارة في بلاد الشام

    يسعدني وجود مثل هذا الكتاب للأستاذ الدكتور لطفي فؤاد لطفي الذي دوّن به مثل هذه المعلومات القيّمة بشكل علمي وسلس للقراءة وتم هذا من خلال الخبرة الكبيرة والطويلة للمؤلف في هذا المضمار.

    فقد تم استعراض جميع المراحل التاريخية للعمارة في منطقة بلاد الشام وتفاعلها الحضاري منذ تاريخ البشرية ابتداءً بالعر الأشولي مروراً بالعمارة الرومانية المسيحية والإسلامية إلى العصر المملوكي بدقة كبيرة وهذا ما أضفى ميزات إيجابية إلى محتوى هذا المخطوط والتي تجعله متميّزاً وفريداً من نوعه وخاصة أن المؤلف قد زار أكثر هذه الأماكن الأثرية بنفسه ومكث فيها أيضاً بالإضافة إلى استخدام الكمّ الكبير من المراجع بهذا الصدد.

    لقد تمتعت بقراءات هذا السرد التاريخي الذي أضاء الكثير من جمال هذه العمارة بكل مراحل تطورها الذي كان ملازماً لاحتياجات كل حقبة سواء أكانت هذه الاحتياجات فردية جماعية مجتمعية أو دينية وكذلك لم ينسَ الكاتب طبعاً ذكر تأثّر كل مرحلة بسابقتها من المراحل.

    أقدم كل الشكل والتقدير للمؤلف والباحث الأستاذ الدكتور لطفي فؤاد لطفي على هذا الإنجاز القيّم في هذا المضمار وعلى الإخراج العملي والمثالي لمضمون كتابه هذا الذي يمكّن ويسهّل للقارىء متابعة هذا الفيض والزخم من المعطيات بشغف من حقبة إلى أخرى عالماً أن هذا ليس بالسهل ويتطلب من الكاتب استخدام خبرته الواسعة في هذا المجال.

    يعرب الغانم

    أستاذ في جامعة لايبزغ للعلوم التطبيقية – كلية الهندسة

     

    This book is a fascinating journey that covers the most extensive research of the history of the Levant architectural style, and its development, from time immemorial until the impact of the European influence on it; including that of Clay Architecture. The author documents all various stages of the architectural and urban development design, style, climate change, and the preservation of local culture. It is a book that will appeal to architecture lovers, the academia and researchers.

    Prof. Dr. Fouad Loutfi, Jr.

    Lecturer of Architecture Design & AutoCAD

    Houston, USA

    $ 10.00
  • قوانين عمل الفكر

    يعمل فكر الإنسان بطريقة يمكن تحديد عناصرها وتحديد العلاقات التي تربط هذه العناصر بعضها ببعض بحيث تتشكل جراء ذلك عبارات يتوافق على مضمونها معظم الناس. والعبارة الواحدة نادراً ما تكون كافية لتغطية جوانب الفكرة كافة المراد تقديمها. واستخدام سلسلة من العبارات في تفضيل فكرة معينة لا يمكن أن يكون عشوائياً، بل يتعين أن يكون الانتقال من عبارة إلى العبارة التي تليها خاضعاً لقواعد منطقية بحيث يتشكل خطاب من هذه العبارات يوافق على مضمونه كل إنسان عاقل. والتوافق العام على منطق الخطاب لا يمكن أن ينوجد ما لم يكن لدى معظم الناس ملكة تفكير تعمل بصورة مجرّدة وبالطريقة نفسها لدى أي إنسان. ومنذ القدم وحتى اليوم، مروراً بالبابليين والفراعنة والإغريق وعصر النهضة، تمكنت ملكة التفكير الإنساني من تطوير المنطق بحيث غدا لدينا تصوّر واضح بخصوص التسلسل المنطقي والبرهان الرياضي وما إلى ذلك. والطريقة المجرّدة التي تعمل وفقها ملكة عقلنا تخضع لقواعد يمكن ترجمتها جبريّاً وفق ما بيّن جورج بول في هذه الدراسة.

    $ 10.00
  • الأنسنة في تمثلات الفكر العربي المعاصر

    يهدف هذا الكتاب إلى تظهير راهِنيّةِ الإسلام في نصوصه، والفضاءات الفكريَّة القديمة والمعاصرة حول مكانة الإنسان في أبعادهِ المتعدّدة، الاجتماعيَّة والسياسيَّة  والأخلاقيّة. وقد حاولنا تبيين أن الإسلام، وإن كان يختلف في منطلقاته اللاهوتيَّة عن المنطلقات الفلسفيَّة الغربيَّة، إلا أنهما يلتقيان أو يتقاطعان في مساحة واسعة حول قيمة الإنسان وحقوقِهِ، التي هي جزءٌ أساسيٌّ من حقيقتهِ غير القابلة للانتزاع. وهذه الحقوق التي هي من قِوام الإنسان الذي خلقهُ الله، يرى إليها الفكر الغربيُّ الحديث باعتبارها من حقوقه الطبيعيّة من دون أن يشير إلى مصدرها الإلهيّ.

    ان الإشكالية الأساسية والمركزية في هذه الدراسة هي التعرف إلى الكليات العامة التي تحكم منظومة التفكير الإسلامي، فيما يتعلق بحقوق الإنسان لإظهار العمق الإنسنوي في الإسلام، ومدى تقاربه أو تباعده عن النزعة الإنسانية التي ظهرت في أوروبا، وأن أُبين مدى تقارب الإسلام أو توافقه مع منظومة حقوق الإنسان التي تستند إلى مبدأ الحقوق الطبيعية.

    لقد سعيتُ  في هذه الدراسة الوقوف على جملة خُلاصات تأسيسية تشكل جوامع مشتركة بين المفكِّرين العرب والمسلمين حول قضية الإنسان في الإسلام خلال الزمان المعاصر. من جانبٍ آخر حرصت على بيان الكليات الأساسية في القرآن الكريم  حول الإنسان، وهي الكليَّات التي يمكن النظر إليها باعتبارها مظاهر التفكير والاجتهاد اللذين تبلورا وتوسّعا بدءاً من العصر الإسلامي الأول إلى أزمِنتنا المعاصرة.

    $ 22.00
  • هيلانة والمعلم

    يَحكي هذا الكتاب قصة كارولينا؛ الفتاة التي تعرَّضت للاغتصاب داخل إحدى الكنائس. خشِيَتْ كارولينا من المواجهة، ولكنها حَمَلَت جُرحَها وتعقَّبَت مُغتصِبها، إلى حيث يتردَّد باستمرار، لتجد مكاناً جميلاً، لكن أحوال ناسه غريبة؛ عقولهم تترجّح على حبال إيمان تالفة، وقلوبهم تخفق لرهبةِ تبريكاتٍ وطقوسٍ خادعة، وأنفاسهم تتنشَّق المستحيل مع عَبقٍ ممنوع، وتخضع لولاء مشتبه فيه. الصبية المُغتَصَبَة التقت هناك هيلانة، التي أَخْبَرَتْها عن المعلم .وكانت هيلانة قد صَحَت من غفلتها وقرَّرَت أن تُواجهَ مَنْ امتَلَكها روحاً وجسداً لسنوات، فأتُهِمَت بالجنون. تعاقَبَت على هذه القصة أيام وشهور وسنوات مرَّت في وضْحِ نهار، وسكون ليل، وتفاعَل معها عشرات الأشخاص من داخل جدران كنيسة، وغرف دير، وبيوت “مؤمنين”، مقر “عصفورية”، ومحاكم، وغيرها.

    “هيلانة والمعلم”، قصة أولى في كتاب سردّي السياق اعتَمَدتُه حديثاً لتدوين سلسلة قصص حقيقية، ستُنشَر تباعاً؛ قصص، أودَعَني إياها أصحابها مِن الضحايا الذين واجهْتُ معهم جلاديهم على مدى سنوات عملي الصحافي والإعلامي، ونضالي الحقوقي. “هيلانة والمعلم” قصة كان لا بد أن تُكتب… وتُقرأ .

    $ 10.00
  • حساب الاحتمالات – دراسة فلسفية

    عندما تكون الحقيقة المطلقة غائبة بخصوص موضوع ما، لا يكون أمام الناس سوى اللجوء إلى حساب الاحتمالات بهدف الحصول على معرفة نسبية حوله. وهذا اللجوء يمكن أن يكون من خلال عمليات إحصائية، لكن عمليات الإحصاء غير ممكنة في فيزياء اللامتناهي في الصفر، وهذا ما دفع الفيزيائيين إلى معالجة الموضوع في فضاء أوسع من الفضاء الذي نعيش فيه حيث استخدموا حساب الاحتمالات في بنية الدوال التي تمثّل ما يجري على هذا المستوى.

    والحال أن أهم ما في الاحتمالات هو ما يجري على المدى الطويل بخصوص الظواهر العشوائية. وراء كل قانون على المستوى العادي. يوجد قانون أعداد كبرى، يبرّر ضياع المعلومات التي تعالج التفاصيل بحيث تغدو الظاهرة العشوائية محكومة بمسار يتذبذب حول قانون احتمالات منتهى محدّد، من هنا قول كولموغوروف: أعمالنا الفردية ما هي إلّا توكيد لتوجيه عام يتخطّانا.

    $ 8.00
  • دور الأنظمة الحاكمة في تشكيل الاتجاهات

    تتساءل الدراسة حول شرعية الوسائل المتبعة من قبل السلطات الحاكمة لتغيير الاتجاهات باعتبارها قائمة على منهجية سلطوية خاصة يحافظ من خلالها النظام الحاكم على استمرارية الاتجاه الواحد. وفي غياب النظام الديموقراطي، تتعزز أطروحة الفكر الموحد المتوازي مع الاتجاه الرسمي وتجيز الحكومات لنفسها تشكيل وإعادة – تشكيل الاتجاهات وبشكل قسري أحياناً، وتدخل في علاقات تسلطية مع شعوبها. وهذا النهج يتنافى مع أطروحة العقد الاجتماعي، الميثاق الذي تم إنشاءه بـ”التراضي” بين أفراد المجتمع وتأسست بموجبه علاقة ديموقراطية متوازنة حيث يوجد تكامل وتوازن بين السلطات الثلاث المتبعة في النظام الديموقراطي: التشريعية والتنفيذية والقضائية. وبناء على ذلك فإن الحكومات تكون رهينة لهذا العهد ويتوجب عليها حماية القانون وسيادة الدولة وليس لها حرية التصرف إلا بتخويل من الشعب صاحب الإرادة العامة. وبناء على صيغة العقد، يتوجب على جميع أفراد المجتمع الخضوع لهذه الإرادة إما بالإجماع وإما بالأغلبية. أما القلة المتبقية فعليها الانصياع لمحددات العقد وبذلك يتم تحقيق الحرية والمصلحة للجماعة.

    $ 9.00
  • سبقنا الزمن وجلس ينتظرنا

    كيفَ مرَّتْ سريعاً تلكَ السنينْ؟

    يَبِسَ العشبُ.. ذَبُلَ عنقودُ الياسمينْ

    وَدَّعَ الصِبا هواهُ وإرثَ شبابهْ

    بدأ العدُّ العكسيُّ لجَدولِ حياتهْ

    كادَ قطارُ العُمْرِ يصلُ إلى النهايةْ

    لكنَّ شيئاً لم يبقَ سوى ظلِّ المرايا.

    أأ

    رجاء الديك دبَيْس     

    $ 7.00
  • سمراء أسمرة

    …. جزيرة تردد أسمها على الألسن باسم “جزيرة أسمرة” جزيرة تحيطها خط وشريط ساحلي على امتداد البحر الأحمر، جزيرة تنافس الجزر الساحلية الأوروبية في جمال الطبيعة، ومشهد البحر في زرقة مياهه وصفائه، وهي نقطة التقاء الهجرات في القارة الأفريقية.

    في هذه الجزيرة ولدت سمراء من أسرة كادحة، وكانت آخر العنقود، سخّرت معظم وقتها للعمل الإنساني، والعمل في لجان حقوق الإنسان التابعة للمنظومة الأممية، هجرت العمل السياسي لفترة، وانشغلت بمهرجانات عروض الأزياء، ونجحت بها إلى أقصى الحدود.

    مسيرة حافلة بالعطاء لأشهر امرأة كانت لها بصمات أينما أقامت أو رحلت، امرأة اشتهرت على مستوى العالم بأنها أجمل الجميلات في الكون، لكن نهايتها كانت مفجعة، وكانت الأحزان والمآسي خاتمة حياتها،، وهذا ما سنقف عليه في روايتنا التي تحمل عنوان: “سمراء أسمرة”.

    $ 8.00
  • الحدود اللبنانية البرية والبحرية

    أهمية هذا الكتاب أنه يحصر المناطق الخلافية على الحدود سواء مع سوريا أو مع فلسطين المحتلة. وحصر الخلافات هو مساهمة كبرى توفر للمفاوض اللبناني مادة جاهزة.

    وقد عجزت الدولة اللبنانية لغاية اليوم عن التوصل إلى اتفاقيات مبرمة سواء بحرًا وجنوبًا مع الكيان الإسرائيلي الغاصب. وقد جاء هذا العمل البحثي ليساعد على تثبيت حقوق لبنان وبناء الدعامات الأساسية لسيادة الدولة على حدودها.

    وقد أبرز وثائق ومستندات وخرائط وعرائض قديمة وقيّمة كانت مطموسة، أو غير معروفة سوى من بعض المؤرخين، جمعها كلها في مرجع واحد هو هذا الكتاب القيِّم.

    $ 20.00
  • الخيار الأفضل – المشروع التكاملي (الوجودية النقدية)

    لأكثر من مئتي سنة هيمن المشروع الحضاري المادي الغربي الحديث، معلناً نفسه المشروع الوحيد والأمثل والأكثر تقدماً للبشرية، ونتج عنه المجتمع العلماني الحديث والدولة الليبرالية الحديثة والاقتصاد الرأسمالي، ولكن الأهم من ذلك كله هو الأسس التي تبناها المشروع، معتمداً على مبادئ الطبيعانية الفلسفية في الرؤية الكونية والعلمانوية في المنظومة الاجتماعية والنفعية في المنظومة القيمية.

    وفي مسيرته تلك اعتمد المنهجية العلمية في التعامل مع الصعوبات والنقد، ما جعله مرناً وقادراً على تصحيح المسارات وتطوير النظريات المختلفة، وتخطّي الكثير من الأزمات الوجودية في الأبعاد الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

    وقد ساهمت غلبة الدول الغربية العسكرية والاقتصادية وهيمنتها الاستعمارية في تعميم هذا النموذج الحضاري، هذا بالإضافة إلى الطبيعة العالمية  (universal) التي خص نفسه بها، ما مهد الطريق لتطبيقه في جميع المجتمعات ذات الثقافات المختلفة.

    ومع إضافة الإنجازات العلمية والتكنولوجية التي تحققت تحت ظله، والتشابك في المصالح لدى أصحاب النفوذ السياسي والاقتصادي والإعلامي، الذي لاءمهم تماماً هذا النموذج، بحيث تم تجيير الوسائل المختلفة لإظهار حسناته ولإخفاء سيئاته ولصناعة التاريخ بما يدعم عقيدةً تقول بانه أفضل ما يمكن تحقيقه وأنه نهاية التاريخ، ومع غياب المشروع العالمي (universal) المنافس، وتحول المشاريع الأخرى إلى موقع الدفاع أوالتقوقع في مجتمعات مغلقة. كل ذلك أدى إلى التسليم شبه الكامل للنخب الفكرية والعلمية في المجتمعات المختلفة لهيمنة هذا النموذج والبحث عن الحلول لمشاكل مجتمعاتهم الفرعية والكلية على أساس مسلمات هذا النموذج الحضاري المادي الحديث، وهو أمر يحتاج إلى إعادة القراءة والبحث. لكن الواقع يبين لنا أن التسليم للنموذج الغربي كحلّ ناجح لإدارة حياتنا ومجتمعاتنا قرار غير سديد،  ويدفعنا للبحث عن الحل في مكان آخر، تبنت هذه الدراسة الحل القائل بأن العودة للرؤية.

    $ 25.00